تكاليف توليد الطاقة المتجددة لعام 2021

تُظهر دراسة التكلفة العالمية الأخيرة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) كيف استمرت القدرة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة وسط أزمة الوقود الأحفوري وتسلط الضوء على اتجاهات التكلفة لمصادر الكهرباء المتجددة الرئيسية.

Newsletter

The full report is available in English

سجل عام 2021 انخفاضاً في المتوسط العالمي المرجح لتكلفة الكهرباء لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البحرية والبرية التي تم التكليف بها حديثاً. وكان هذا على الرغم من ارتفاع أسعار السلع ومعدات الطاقة المتجددة نتيجة التأخر الملحوظ في ظهور زيادات التكلفة في إجمالي تكاليف الطاقة المركبة.

وسجل المتوسط المرجح العالمي للتكلفة المستوية للكهرباء لمشاريع الرياح البرية المضافة حديثاً في عام 2021 انخفاضاً بنسبة 15٪ على أساس سنوي ليصل إلى 0.033 دولار أمريكي/ كيلوواط ساعة. كما انخفض هذا المتوسط لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة على مستوى المرافق بنسبة 13٪ على أساس سنوي في عام 2021 ليصل إلى 0.048 دولار أمريكي/ كيلوواط ساعة؛ وانخفض المتوسط المرجح العالمي للتكلفة المستوية للكهرباء لمشاريع طاقة الرياح البحرية بنسبة 13٪ إلى 0.075 دولار أمريكي/ كيلوواط ساعة. ورغم تشغيل محطة واحدة فقط للطاقة الشمسية المركزة (CSP) في عام 2021، كان متوسط تكلفة توليد الكهرباء من هذه المحطة أعلى بحوالي 7٪ من المتوسط في عام 2020 ليبلغ 0.114 دولار أمريكي/ كيلوواط ساعة.

وشهدت الفترة الممتدة من 2010 إلى 2021 تحولاً جذرياً في القدرة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة. وانخفض المتوسط المرجح العالمي للتكلفة المستوية للكهرباء لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تم التكليف بها حديثاً على مستوى المرافق بنسبة 88٪ بين عامي 2010 و2021، في حين انخفض المتوسط لطاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية المركزة بنسبة 68٪، وطاقة الرياح البحرية بنسبة 60٪.

ومن المؤكد أن مدى فوائد مصادر الطاقة المتجددة في عام 2022 سيكون غير مسبوق. وفي ضوء أزمة أسعار الوقود الأحفوري، فإن تكلفة العمر الافتراضي لكل كيلوواط ساعة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجديدة المضافة في أوروبا خلال عام 2021 ستكون أقل بمعدل يتراوح من أربعة إلى ستة أضعاف من التكاليف الهامشية لتوليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري في عام 2022.

على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تساهم القدرة الإنتاجية المضافة من الطاقة المتجددة الجديدة في عام 2021 في تحقيق وفورات بقيمة 55 مليار دولار أمريكي على الأقل في عام 2022.

وفي أوروبا، وتحديداً بين شهر يناير ومايو 2022، من المحتمل أن توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح وحدهما ساهما في توفير 50 مليار دولار أمريكي من تكاليف وارادات الوقود الأحفوري.

وتظهر البيانات أنه ليست كل الزيادات التي سُجلت حتى الآن في تكلفة المواد قد انعكست على أسعار المعدات، وهذا يشير إلى أن ضغوط الأسعار في عام 2022 ستكون أكثر وضوحاً مما كانت عليه في عام 2021، ومن المرجح أن يرتفع التكلفة شاملة التركيب في المزيد من الأسواق هذا العام.

يقوم برنامج تحليل التكلفة في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بجمع ونشر بيانات التكلفة والأداء لتقنيات توليد الطاقة المتجددة منذ عام 2012. وتستند هذه البيانات والتحليلات إلى قاعدة بيانات الوكالة بخصوص تكلفة الطاقة المتجددة، والتي تضم بيانات حول ما يقارب 21000 مشروع لتوليد الطاقة المتجددة حول العالم.